كيف استطاعت اسنيم انتاج 14 مليون طن فى 2023؟ (فيديو)

اثنين, 01/04/2024 - 22:08

حققت الشركة الوطنية للصناعة والمناجم "سنيم" رقم مبيعات تجاوز  14 مليون طن في العام 2023. وذلك لأول مرة فى تاريخها. الوصول الى هذا  الرقم غير المسبوق  يعكس نجاح تنفيذ البرنامج الاستراتيجي الذي وضعته الشركة ومكن من تحسين الإنتاجية وزيادة القيمة المضافة وتعزيز التنافسية.  زيادة على اهتمام الشركة بتطوير الموارد البشرية وتحسين  الخدمات الاجتماعية والاهتمام بالتنمية المستدامة.

ان نجاح إدارة شركة اسنيم فى كسب الرهان الذي ظل لفترة طويلة هدفا استراتيجيا للشركة، جاء ثمرة لخطة عمل طموحة وضعتها الشركة فى السنوات الأخيرة. وتتمثل ركائزها الرئيسية فى تطوير العنصر البشري وخلق مناخ اجتماعي إيجابي للإنتاج وتطوير البنى التحتية والتحديث المستمر لموارد واحتياطات الشركة.

 

ففي مجال العنصر البشري، نجحت إدارة اسنيم فى تطبيع العلاقة بينها وعمال الشركة وخلق شراكة إيجابية من خلال نحسين امتيازات العمال وظروف العمل.  هذه الشراكة الإيجابية بين الإدارة والعمال  أنهت سنوات من عدم الاستقرار في العلاقة بين الطرفين مما أثر على انسيابية العمل وإنتاجية العمال. 

 

وفى مجال البنية التحتية للإنتاج، عرفت مناجم شركة اسنيم في السنوات الأخيرة تطورا كبير  من حيث التخطيط والإنتاجية والسلامة. حيث تم تنفيذ برنامج واسع لتحديث المعدات  وتجديد أسطول الشاحنات والجرافات واقتناء التجهيزات الحديثة والتكوين المستمر والتدريب، وهو ما مكن من رفع الإنتاج في مختلف مناجم الشركة. وكمثال على ذلك بلغ الانتاج فى منجم قلب الغين2 في 2023 كمية 2.8 مليون طن بزيادة 22% مقارنة بانتاجه في العام 2022.

ومما ساهم أيضا فى زيادة الانتاج وكسر حاجز الــ 14 مليون طن كان الاستثمارات الكبيرة التي وجّهت لتطوير السكة الحديدية والقطار والميناء المنجمي فى نواذيبو، فتم تجديد 93 كلم من السكة الحديدية وتحديث وزيادة عربات القطار . وهو ما مكن اسنيم من تنويع محفظة الزبناء وولوج أسواق جديدة في المغرب العربي وشرق أوروبا وأستراليا.

ولا يتوقف طموح اسنيم عند معدل 14 مليون طن للسنة بل تخطط للوصول الي معدلات مبيعات أكبر تدعم تنافسية الشركة وترفع من مساهمتها في الناتج الوطني الخام وتطوير الاقتصاد الوطني.  حيث افتتحت منجم افديرك نهاية عام 2023 والذي سيمكن من انتاج مليوني طن من خام الحديد الغني طبيعيا، وإطلاق دراسة الجدوائية لمنجم تزرغاف الذي يهدف إلى انتاج 6 ملايين طن سنويا من مركزات الحديد. كما كثفت اسنيم من عمليات التنقيب عن الذهب والنحاس فى ولاية اينشيري، اضافة الى التقدم الكبير في شراكاتها الاستراتيجية لتطوير مشروعي العوج وأطوماي، حيث يوجد الأول في مرحلة تعبئة التمويلات والثاني في مرحلة الدراسات الهندسية التفصيلية.

 

 

البصمة الاجتماعية

 

مثلت المسؤولية الاجتماعية أحد المحاور الأساسية في البرنامج الاستراتيجي لشركة اسنيم، وقد قامت بتطوير الخدمات الاجتماعية المقدمة للعمال وللمجتمعات المحلية على طول مسار السكة الحديدية الرابط بين الزويرات ونواذيبو من خلال توفير المياه والكهرباء والمواد العذائية وتحسين الظروف المعيشية للسكان. وذلك من خلال تدخلات خيرية اسنيم التي تمثل الذراع الاجتماعي للشركة.

 

اقلام