كوالالمبور: صعدت أسعار النفط بنحو ثلاثة بالمئة الأربعاء قبل أن تتخلى عن بعض مكاسبها مع إقبال المستثمرين على السوق، بعد تراجع شديد في الجلسة السابقة إذ عادت مخاوف مرتبطة بالإمدادات مع استمرار القلق من ركود عالمي.
الجزائر: قال مسؤول بشركة سوناطراك الحكومية للنفط والغاز في الجزائر إن إيرادات البلاد من مصدري الطاقة هذين زادت 70 في المئة خلال الشهور الخمسة الأولى من 2022.
وأضاف أن الإيرادات بلغت 21.5 مليار دولار مقارنة مع 12.6 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي.
نواكشوط- “القدس العربي”: كشفت مؤسسة “ION” الأمريكية المختصة في البحوث الجيوفيزيائية عن اكتمال دراسة بيانات ثلاثية الأبعاد في الحوض الساحلي الموريتاني، متعلقة بإمكانية وجود احتياطيات جديدة من النفط والغاز.
وأكدت المؤسسة الأمريكية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني “أن البيانات تشمل نتائج حملات متعددة للبحوث الجيوفيزيائية في عدة مناطق من الحوض الساحلي الموريتاني”.
تحركت أسعار النفط الخام ضمن نطاق ضيق في التعاملات الصباحية، الإثنين، ترقبا لاجتماعين يعقدان هذا الأسبوع، لمنظمة "أوبك" وتحالف "أوبك+".
وتعقد "أوبك" اجتماعا لأعضائها الـ 13، الأربعاء، لبحث تطورات سوق الطاقة، يعقبه بيوم واحد اجتماع لتحالف "أوبك+" لاتخاذ قرار بشأن آلية الإنتاج للفترة المقبلة.
تشير التقديرات إلى تراجع منتظر لمعدل تضخم أسعار الغذاء في العالم، أو على الأقل بشكل مؤقت، مع تراجع أسعار المحاصيل الزراعية عن مستوياتها العالية التي كانت قد رفعت أسعار كل شيء من الخبز حتى أجنحة الداوجن.
أجرت الجزائر والنيجر ونيجيريا محادثات هذا الأسبوع لإحياء مشروع مضى عليه عقود لنقل الغاز في خط أنابيب عبر الصحراء الأفريقية، وهي فرصة محتملة لأوروبا لتنويع مصادرها للغاز.
وقالت وزارة النفط النيجيرية في بيان اليوم الأربعاء عقب اجتماع استمر يومين في العاصمة أبوغا إن الدول الثلاث أنشأت قوة مهام للمشروع وعينت كيانا لتحديث دراسة الجدوى.
بروكسل – رويترز: قالت «وكالة الطاقة الدولية» أمس الأربعاء أن الاستثمارات المقرر ضخها في قطاع الطاقة هذا العام بقيمة 2.4 تريليون دولار تشمل إنفاقاً قياسياَ على مصادر الطاقة المتجددة، لكنها لا تزال غير كافية لسد الفجوة بين العرض والطلب ومواجهة ظاهرة تغير المناخ.
الجزائر – الأناضول: قالت وزارة الطاقة الجزائرية إن اجتماعا ثلاثيا عقد مع نيجيريا والنيجر لتسريع مشروع لمد خط أنابيب الغاز العابر للصحراء.
وذكرت الوزارة في بيان أوردت تفاصيله وكالة الأنباء الجزائرية، مساء الاثنين، أن الاجتماع الذي عقد في العاصمة النيجيرية أبوجا، وضع «اللبنات الأولى» لهذا المشروع بهدف تجسيده في أقرب الآجال، حسبما أفاد به وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب.